ابن زمانه سيظل كما هو.

ابن زمانه سيظل كما هو.

0 reviews

ابن زمانه سيظل كما هو.

إن الوصاية المتعارف عليها أو الموروثة حث الآباء على أن يروا أبنائهن غير تربيتهم لأنهم خلقوا في زمن غير زمانهم، وهذه الحمة التربية العظيمة لم تكن الحاجة إليها في أي يوم أكثر من هذه الأيام، حيث أن التطور التقني السريع سرع في التغيرات إجتماعية في كل نواحي الحياة.وأننا أصبحنا نعاني من صراع خفي بين أصول وتقاليد تربوية راسخة وبين رغبات وتطلعات اجيال الجديدة، كما أن التغيرات في سوق العمل.

التربية الرشيد. هي التربية التي توفر الأفكار وأساليب وأدوات التي تساعد الصغار على استعداد للعيش وفق مرادفات الخالق العظيم ومنهج. القويم، وعلى الأستعداد لخوض معارك الحياة بكفاءة.

مستويات التأثير على التربية.

المستوي الإيماني:-  وهذا قد تم تخلله بسبب انحلال وإفتتان إنسان بالقائد المادية والبعض إتجاه إلى اللهو والإنفتاح وهذا قد أثر على التربية بشكل كبير.

المستوى الإجتماعي:- الأسرة والمجتمع دور مؤثر في حياة أي إنسان ، بل أن إنسان حين يولد يكون عبارة. عن مادة خام ويتم بعد ذلك  تشكيلها بطريقة خطي بسب التربية ولكن عندما نرجع الى الموروث يجب علينا أن نعلم أولادنا.

- احترام الكبير للصغير.

- زيادة مساحات الحرية الشخصية.

- اهتمام بالعلاقات صداقة صادقة.

- الإهتمام بالعلاقات الإجتماعية.

مستوي العيش:-

يتعرض الشخص إلى مغريات في استقامة السلوكية على مستوى كسب العيش وانتشار أساليب الغش وانتشار الغلاء يؤثر على تربية الأطفال.

أما بالنسبة للسوق العمل سيكتسح التقدم التقني ويصبح المنافسة شديدة في سوق العمل والعمل بشكل سريع ويعتمد على الخبرة ويجب التدريب المستمر ويعتمد بشكل أكبر على المجهود العقلي وليست المجهود البدني.

التربية الثقافية.

هي تلك المضامين المشتملة على أفكار والمفاهيم والخبرات والمعطيات التي تساعد المغربيين على بناء شخصيات من يربونهم على مستوي المعتقدات والتصورات والقيم وعلى مستوي السلوكيات ومن أهم أساليب التي تعتمد عليها تنشئة الأطفال أي الأجيال.

تشجيع على استقلالية والمبادرة والحرية الشخصية ويجب أن تكون مقننة وعن وهي شامل بمجريات الأفراد.

الأوسط في الأمور هو أساس التربية.

 الأوسط والتوازن فضياتان من أعظم الفضائل إنسانية وتشجيع في التفكير أعلى الذي يكون قائم على إبداع ونشر قيم. احسان وخدمة آخرين والعمل على تمسك أسرة وصلاحها.

والاعتماد على القدوة الحسنة من خلال الأفعال التي تقوم الطفل بمحاكاتها والتعلم  من طريقة التربية.

والمساواة في معرفة أخطاء واعتراف بها عند التقصير.

التربية فكرية.

كان الناس يظنون أن الإبداع  في أي شئ يحتاج إلى نوع من العبقرية، وبما أن معظم اطفال ليسوا عباقرة، وإذا فإن معظمهم لن يكونوا مبدعين، وقد تبين أن هذا خطأ.

وإن الإبداع يتطلب فعلا شيئا من الذكاء مع بيئة حاضنة جيدة ليس الحاسم في مسألة ابداع ليس معدل الذكاء وانما العادات الذهنية والنفسية التي يكتسبها الطفل في حياته.

لأن لكي يكون الشخص مبدع يجب أهتم په وإتاحة الفرصة ل ويتعلم من خبرات الماضي.

إن انسان الواقعي هو شخص يعرف الواقع على نحو ويعرف كيف يحصن نفسه من شروره وسلبياته، كمعرفته بفرصة وحياته، ثم بعد ذلك يحاول إصلاح ذلك الواقع بالحكمة والعمل المتواصل.

التربية أخلاقية.

١- العاطفية:- يتم التركيز على تهذيب الجانب الروحي والنفسي وبناء القيم والمبادئ.

٢- الفكرية يتم إعادة على المنطق والفكر العقلي المحكم ويكون قائم من بعض القيم 

 



 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

64

متابعين

209

متابعهم

33

مقالات مشابة