نصائح للتعامل مع الطفل العنيد في أيام الدراسة

نصائح للتعامل مع الطفل العنيد في أيام الدراسة

0 المراجعات

تجد الكثير من الأمهات صعوبة في التعامل مع الطفل العنيد أثناء المذاكرة وإنهاء الواجبات المدرسية ، وهذا يجعل الأم كثيرة الانفعال، وقد يصل الأمر الي ان تضرب الأم طفلها ، وهذا يؤدي الي نتائج سلبية ، ولذلك إليكي حلول ونصائح للتعامل مع الطفل العنيد خلال فترة الدراسة .

نصائح للتعامل مع الطفل العنيد أثناء الدراسة 

عدم إلزام وإجبار الطفل علي شيء 

عندما تجبر الأم الطفل علي فعل شيئ رغما عنه ، فإنه سيميل الي التمرد ، وخاصة الطفل العنيد ، فلا يمكن أن تجعل الأم الطفل يترك التلفاز او شيء يفعله بإرادته وتأمره بإنهاء واجباته المدرسية ، أو للذهاب الي النوم ، وبدل من فعل ذلك عليها أن تشاركه ما يفعله أولا وتظهر إهتمامها به ، ثم تتكلم معه ، وبعدها يمكن أن يستجيب الطفل لكلام الأم ويذهب الي إنهاء واجباته .

يجب أن تستمعي الي طفلك 

يجب علي الأم أن تستمع الي طفلها ، والاهتمام  بمناقشته حتي يستمع إليها هو أيضا ، فالطفل العنيد يميل الي كثرة الجدال ولفت الإنتباه ، خاصة إذا شعر أن من أمامه يتجاهلك،  مثلا اذا كان الطفل عصبي وغاضب من اجباره علي إنهاء الواجب المدرسي ، يجب علي الأم أن لا تجبره وتسأله عن سبب عدم إنها واجباته ، وتتحدث معه علي إيجاد حل لهذه المشكلة .

هدوء الأم مع الطفل 

يجب أن تكون الأم هادئة مع الطفل ، فصراخ الأم في وجه الطفل العنيد ليس بحل ، بل سيؤدي الي عناد الطفل أكثر ، وسيكون هناك مشاداة بينهم ، ولذلك يجب علي الأم أن تتحدث معه بهدوء حتي يستطيع أن يسمعها واقناعه بما يجب عليه فعله .

احترام الطفل 

يجب عليكي احترام شخصية طفلك ، وأيه الشخصي ، لأن الطفل العنيد لا يقبل أن يفرض احد رأيه عليه ، فعلي الأم احترام رأيه ومنحه حرية الاختبار،  ولا تتجاهل مشاعره وأفكاره ، كما يجب عليها أن تقول ما تقصده ، وتفعل ما تقوله ، فهذا يجعل الطفل يثق بها وبكلامها  ، ويشعر باحترامها .

مشاركة الاهتمامات 

الأطفال العنيدون أصحاب الارادة القوية حساسون للغاية لطريقة معاملة الآخرون معهم ، لذا عندما يصبحون غير مرتاحين للآشخاص الآخرين ، فإنهم يفعلون ما يحلو لهم ويظهر عليهم التمرد والعند،  ولذلك علي الأم أن تشارك طفلها اهتماماته ، وبدل من الأمهات بما يجب عليه فعله تشاركه هذا الفعل ، وتستخدم صيغة الجمع مثل دعنا ننهي الواجب .. او لنفعل ذلك بدل من أريدك أن تفعل . 

التفاوض مع الطفل العنيد 

علي الأم  أن تتفاوض مع الطفل بدل من الزامه بالشيء ، بل تسأله ما يزعجه  ، أو تعرف السبب الذي يجعله يمتنع عن تنفيذ أوامرها ، و تسأله بعض الأسئله مثل ما الذي يزعجك ؟ أو هل تريد شيء ؟ او هل تريد اي شيء ؟  حتي يبدأ أن يتحدث الطفل معها ويشعر إنها تحترم رأيه ورغباته  ويكون لديه الاستعداد ليفعل ما تريده الأم منه ، ولا يعني التفاوض أن تستسلم الأم دائما  لجميع رغبات الطفل  تلبية طلباته حتي لا يحدث بذلك  تأثير سلبي ، ولكن الأمر يتعلق بأن تحترم الأم رغبات طفلها وتحتويه . 

تعزيز السلوك الجيد لدي الطفل 

يحتاج الطفل الي تلقي المدح والتشجيع أثناء القيام بفعل تصرف جيد ، فيساعده ذلك علي الشعور بالأمان والثقة بالنفس ، والإتزان،  ويساعده علي الشعور بالسعاده ، لذلك يجب علي الوالدين مدح ومكافئة طفلهم في كل مرة يقوم بفعل تصرف جيد ،  سواء كان في البيت أو المدرسة أو مكان عام  ، وأيضا عندما يقوم بفعل تصرف سيء فعلي الوالدين تأديبه . 

إعادة توجيه انتباه الطفل 

عندما يري الوالدين أن الطفل يتوجه الي سلوك غير صحيح عليهم تشتيت انتباهه عن هذا السلوك ، عن طريق مناداته أو سؤاله اذا اراد اللعب بلعبه معينة، أو مشاهدة برنامجه المفضل . 

 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

2

متابعين

2

متابعهم

1

مقالات مشابة