الاعضاء الVIP
أكثر الأعضاء تحقيق للأرباح هذا الاسبوع
Ahmed Adel Founder المستخدم أخفى الأرباح
Sidaty المستخدم أخفى الأرباح
Ahmed حقق

$1.10

هذا الإسبوع
تقني بلس - Teqany Plus Articles admin حقق

$1.03

هذا الإسبوع
YoussefMagdy المستخدم أخفى الأرباح
shehab حقق

$0.50

هذا الإسبوع
أهم المعلومات حقق

$0.44

هذا الإسبوع
Ahmed Adel حقق

$0.43

هذا الإسبوع
مصطفي منصور المستخدم أخفى الأرباح
ali46 حقق

$0.31

هذا الإسبوع
نصائح للتعامل مع الطفل العنيد في أيام الدراسة

نصائح للتعامل مع الطفل العنيد في أيام الدراسة

تجد الكثير من الأمهات صعوبة في التعامل مع الطفل العنيد أثناء المذاكرة وإنهاء الواجبات المدرسية ، وهذا يجعل الأم كثيرة الانفعال، وقد يصل الأمر الي ان تضرب الأم طفلها ، وهذا يؤدي الي نتائج سلبية ، ولذلك إليكي حلول ونصائح للتعامل مع الطفل العنيد خلال فترة الدراسة .

نصائح للتعامل مع الطفل العنيد أثناء الدراسة 

عدم إلزام وإجبار الطفل علي شيء 

عندما تجبر الأم الطفل علي فعل شيئ رغما عنه ، فإنه سيميل الي التمرد ، وخاصة الطفل العنيد ، فلا يمكن أن تجعل الأم الطفل يترك التلفاز او شيء يفعله بإرادته وتأمره بإنهاء واجباته المدرسية ، أو للذهاب الي النوم ، وبدل من فعل ذلك عليها أن تشاركه ما يفعله أولا وتظهر إهتمامها به ، ثم تتكلم معه ، وبعدها يمكن أن يستجيب الطفل لكلام الأم ويذهب الي إنهاء واجباته .

يجب أن تستمعي الي طفلك 

يجب علي الأم أن تستمع الي طفلها ، والاهتمام  بمناقشته حتي يستمع إليها هو أيضا ، فالطفل العنيد يميل الي كثرة الجدال ولفت الإنتباه ، خاصة إذا شعر أن من أمامه يتجاهلك،  مثلا اذا كان الطفل عصبي وغاضب من اجباره علي إنهاء الواجب المدرسي ، يجب علي الأم أن لا تجبره وتسأله عن سبب عدم إنها واجباته ، وتتحدث معه علي إيجاد حل لهذه المشكلة .

هدوء الأم مع الطفل 

يجب أن تكون الأم هادئة مع الطفل ، فصراخ الأم في وجه الطفل العنيد ليس بحل ، بل سيؤدي الي عناد الطفل أكثر ، وسيكون هناك مشاداة بينهم ، ولذلك يجب علي الأم أن تتحدث معه بهدوء حتي يستطيع أن يسمعها واقناعه بما يجب عليه فعله .

احترام الطفل 

يجب عليكي احترام شخصية طفلك ، وأيه الشخصي ، لأن الطفل العنيد لا يقبل أن يفرض احد رأيه عليه ، فعلي الأم احترام رأيه ومنحه حرية الاختبار،  ولا تتجاهل مشاعره وأفكاره ، كما يجب عليها أن تقول ما تقصده ، وتفعل ما تقوله ، فهذا يجعل الطفل يثق بها وبكلامها  ، ويشعر باحترامها .

مشاركة الاهتمامات 

الأطفال العنيدون أصحاب الارادة القوية حساسون للغاية لطريقة معاملة الآخرون معهم ، لذا عندما يصبحون غير مرتاحين للآشخاص الآخرين ، فإنهم يفعلون ما يحلو لهم ويظهر عليهم التمرد والعند،  ولذلك علي الأم أن تشارك طفلها اهتماماته ، وبدل من الأمهات بما يجب عليه فعله تشاركه هذا الفعل ، وتستخدم صيغة الجمع مثل دعنا ننهي الواجب .. او لنفعل ذلك بدل من أريدك أن تفعل . 

التفاوض مع الطفل العنيد 

علي الأم  أن تتفاوض مع الطفل بدل من الزامه بالشيء ، بل تسأله ما يزعجه  ، أو تعرف السبب الذي يجعله يمتنع عن تنفيذ أوامرها ، و تسأله بعض الأسئله مثل ما الذي يزعجك ؟ أو هل تريد شيء ؟ او هل تريد اي شيء ؟  حتي يبدأ أن يتحدث الطفل معها ويشعر إنها تحترم رأيه ورغباته  ويكون لديه الاستعداد ليفعل ما تريده الأم منه ، ولا يعني التفاوض أن تستسلم الأم دائما  لجميع رغبات الطفل  تلبية طلباته حتي لا يحدث بذلك  تأثير سلبي ، ولكن الأمر يتعلق بأن تحترم الأم رغبات طفلها وتحتويه . 

تعزيز السلوك الجيد لدي الطفل 

يحتاج الطفل الي تلقي المدح والتشجيع أثناء القيام بفعل تصرف جيد ، فيساعده ذلك علي الشعور بالأمان والثقة بالنفس ، والإتزان،  ويساعده علي الشعور بالسعاده ، لذلك يجب علي الوالدين مدح ومكافئة طفلهم في كل مرة يقوم بفعل تصرف جيد ،  سواء كان في البيت أو المدرسة أو مكان عام  ، وأيضا عندما يقوم بفعل تصرف سيء فعلي الوالدين تأديبه . 

إعادة توجيه انتباه الطفل 

عندما يري الوالدين أن الطفل يتوجه الي سلوك غير صحيح عليهم تشتيت انتباهه عن هذا السلوك ، عن طريق مناداته أو سؤاله اذا اراد اللعب بلعبه معينة، أو مشاهدة برنامجه المفضل . 

 

 

التعليقات (0)
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقالات مشابة
...إخلاء مسئولية: جميع المقالات والأخبار المنشورة في الموقع مسئول عنها محرريها فقط، وإدارة الموقع رغم سعيها للتأكد من دقة كل المعلومات المنشورة، فهي لا تتحمل أي مسئولية أدبية أو قانونية عما يتم نشره.