كاس العالم قطر تكاليف كبيرة والعائد اكبر

كاس العالم قطر تكاليف كبيرة والعائد اكبر

0 المراجعات

في الثاني من ديسمبر 2010 ، مُنحت قطر امتياز استضافة بطولة كأس العالم، و منذ ذلك الوقت حتي الان تم صرف العديد من المبالغ لتظهر البطولة بالمظهر الذي يليق بقطر و الوطن العربي.

 

ما يقرب ال 220 مليار دولار هو ما انفقته قطر علي كاس العالم حتي الان، هذا المبلغ هو ما يقرب من خمسة أضعاف مبلغ 48.63 مليار دولار الذي تم إنفاقه على مسابقات كرة القدم الوطنية من عام 1990 إلى عام 2018 إجمالاً، ومن المتوقع أن تصل النفقات إلى مستويات خيالية.

 

اكتملت الملاعب الجديدة اللامعة التي كلفت أكثر من 6.5 مليار دولار ، ويخدم خمسة من الملاعب الثمانية نظام مترو بدون سائق بتكلفة 36 مليار دولار.

تشير التقديرات إلى أن تطوير مطار حمد الدولي كلف 16 مليار دولار إضافية (14.8 مليار) واكتمل في عام 2014،

كما رصدت قطر مبلغ 20 مليار دولار للمجال الفندقي.  

 

وبالحديث عن باقي الاموال فإن كأس العالم جزء من رؤية قطر الوطنية 2030 ، وهي استراتيجية حكومية أكبر تعزز التنمية المكثفة للمرافق والصناعة الحضرية والوطنية

 

ما هي المزايا التي قد تجنيها قطر من استضافة كأس العالم 2022 بالنظر إلى قلة الأدلة على أن استضافة بطولة كأس العالم تعزز الاستثمار الأجنبي المباشر للدولة؟

 

من المتوقع أن تدر بطولة كأس العالم في قطر حوالي 17 مليار دولار أمريكي من العائدات.

بسبب تعزيز كأس العالم ، من المتوقع أن يرتفع الناتج المحلي الإجمالي لقطر بنسبة 3.4 في المائة في عامي 2022 و 2023 ، لكنه سينخفض لاحقًا إلى 1.7 في المائة بحلول عام 2024.

وفقا لقطر ، من المتوقع أن يكون هناك 1.3 مليون متفرج لكأس العالم. لنفترض أن كل ضيف ينفق 300 دولار في اليوم ويبقى في المتوسط أربعة أيام. لنفترض أيضًا أن الاختناقات المرورية المتوقعة ، وارتفاع الأسعار ، والمخاوف الأمنية ليس لها آثار ضارة على الرحلات السياحية والتجارية المنتظمة. وفقًا لهذه التوقعات ، ستجني قطر 1.56 مليار دولار من الاستضافة.

سيكون لهذا الحدث تأثير إيجابي على صناعة السياحة. من المتوقع أن يصل عدد السياح الوافدين إلى خمسة آلاف لكح يوميًا في أكثر الأيام ازدحامًا. يتوقع نموذج الطلب على الوقت 1.7 مليون سائح ، وفقًا للتنبؤات المتوقعة. بالإضافة إلى ذلك ، من المتوقع بيع 3.08 مليون تذكرة لهذا الحدث.

سيكون الحدث مفيدًا أيضًا لشركات الطيران. وفقًا لتوقعات الفيفا ، سيسافر حوالي 110 ألف مسافر يوميًا طوال الحدث.

زاد الاستثمار الأجنبي في قطر ومن المتوقع أن يستمر في الارتفاع في السنوات القادمة، استثمرت العديد من الشركات في قطر و يتم إنشاء المزيد من فرص العمل بسبب زيادة الاستثمار في الشركات. ومن المتوقع أن يعزز هذا الحدث الاقتصاد القطري بمقدار 1.5 مليون وظيفة.

من المتوقع أن تؤدي البنية التحتية التي تم إنشاؤها حديثًا في قطر إلى زيادة مضاعف الناتج المحلي الإجمالي. بعد الحدث ، من المتوقع ارتفاع معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي.

يعمل الإنفاق على البنية التحتية على تسريع التنويع الاقتصادي في قطر. نظرًا لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 ، من المتوقع أن تشهد قطاعات العقارات والسياحة والضيافة والصحة والنقل في قطر نموًا.

بالإضافة إلى ذلك ، تستفيد قطر من الإنفاق على البنية التحتية لدعم اقتصاد مستدام. سيكون للمبادرات التي اتخذتها الحكومة القطرية لاستضافة FIFA 2022 تأثير طويل المدى على اقتصاد البلاد.

 

 

بالنسبة لأكثر من مليون متفرج قادم ، فإن إضاءة الشوارع على شكل شجرة النخيل والمباني المكتبية المضاءة بالنيون التي تصطف على طول الطريق السريع من المطار الدولي الذي تمت ترقيته إلى وسط الدوحة ستكون مؤشرًا واضحًا على أن بطولة كأس العالم الأولى في بلد عربي ستكون مبهرة. 

 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

1

متابعين

1

متابعهم

1

مقالات مشابة