الوقت الضائع لا يعود ، فكيف تدير وقتك؟

الوقت الضائع لا يعود ، فكيف تدير وقتك؟

0 المراجعات

الوقت الضائع لا يعود
فإذا كان الماضي من الوقت لا يتجدد فهذا أفضل دافع لكي تستغل كل دقيقة من وقتك علي النحو الأمثل. وإلا ستهدر حياتك فيما لا فائدة منه. (بنجامين فرانكلين)


جميعنا يمتلك نفس القدر من الوقت ولكن نختلف في إدارة الوقت، فمن يمتلك مهارة إدارة الوقت يتميز في إنجاز المهام ويستطيع تحقيق أهدافه. فمهارة إدارة الوقت تعني الاستخدام الأمثل للوقت، وهي من أهم المهارات في الحياة المهنية والشخصية أيضاً.


إدارة الوقت "Time Management":- هي عملية ترتيب المهام والأولويات وتخطيط كيفية تقسيم وقتك بين الأنشطة المختلفة، افعلها بشكل صحيح، وسوف ينتهي بك الأمر إلى العمل بشكل أكثر ذكاءً، لإنجاز المزيد فى وقت أقل حتى عندما يكون الوقت ضيق والضغوط عالية.
تواجه أغلبنا مشكلة عدم إعطاء الوقت الأهمية التي يستحقها أو عدم تقدير أهمية مهارة إدارة الوقت بالقدر الكافي. فيجب علينا جميعا احترام الوقت.


كيف تدير وقتك؟؟
١- حدد أولوياتك طبقاً لأهميته مهامك (هام/ غير هام) وطبقا للزمن المحدد لإنجازها (عاجل/ غير عاجل)، عليك معرفة ما يجب القيام به أولاً، وما يمكن تركه حتى وقت لاحق، أو عدم القيام به على الإطلاق. على سبيل المثال، إذا تركت مهمة عاجلة ولكنها غير مهمة، فقد تجد أنها أصبحت غير ضرورية.
٢- ضع قائمة مهامك To do List للتأكد من إنجازها في الوقت المحدد وخطط لأعمالك اليومية والأسبوعية، سيساعدك الدخول في أسبوع عملك بخطة على التركيز على أولوياتك القصوى.
٣- أجعل أهدافك ذكية "Smart Goals"، محددة وقابلة للقياس ويمكن تحقيقها وواقعية وفي الوقت المناسب لكي تتمكن من الوصول إليها بسهولة.
٤- قم بإنجاز المهام التي تتطلب وقتا أكثر أولا ثم المهام الصغيرة التي لا تتطلب وقتاً كبيراً لكي تشعر بالإنجاز، من السهل أن تشعر بالإرهاق بسبب المهام الكبيرة. عندما لا تعرف من أين تبدأ، يمكن أن يؤدي الإرهاق إلى التسويف أو فقدان التركيز.
لذلك أنصحك باستخدام طريقة الجبن السويسرية، التي صاغها آلان ليكين، حيث يرى بأن أفضل طريقة للتغلب على ذلك هو تقسيم المشاريع الكبيرة إلى مهام أصغر أو أجزاء زمنية. من خلال إكمال مهمة واحدة صغيرة أو فترة زمنية مدتها 15 دقيقة، ستجعل المشروع أقل صعوبة ويزيد احتمال الانتهاء منه فى الوقت المحدد.
٥- قسم يومك بين العمل وتطوير ذاتك ووقت الراحة والأكل والترفيه ولا تنسي وقت العائلة والأصدقاء. يمكن أن يؤدى التنظيم إلى تحسين احترام الذات والتحفيز.


الوقت هبة من الله لا تشترى ولا تقدر بثمن، فحاول دائماً أن تستغل كل دقيقة في يومك بأفضل طريقة.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

3

متابعين

3

متابعهم

5

مقالات مشابة