القهوة رفيق الأمس واليوم والغد

القهوة رفيق الأمس واليوم والغد

0 المراجعات

سواء كانت عربية أو تركيةفرنسية أو أمريكية فإن الكثير من يعتمد يومياً على جرعات منتظمة من تريميثيلكسانثين "الاسم الكيميائي للكافيين" عن طريق شرب القهوة والشاي والمشروبات الغازية أو مشروبات الطاقة للمساعدة في إيقاظنا ولنبقى في حالة استعداد لمواجهة متطلبات الطحن اليومي.

ونتناول هنا بعض الحقائق المثيرة للاهتمام حول القهوة والكافيين:
 

١- قصة الهوة

٣- هل توصف الحاجة لتناول القهوة بالإدمان؟

٤- هل يمكن أن يؤدي تناول الكافيين إلى الوفاة؟


 

سواء كان في فنجان أو كوب من الشاي أو قطعة شوكولاتة أو في مشروب الكولا فالكافيين هو منبه معتدل للجهاز العصبي المركزي ويلعب دوراً أساسياً في الحياة اليومية.


 

قصة القهوة

تأتي القهوة من شجيرات تنتج ثمرة تشبه التوت الأحمر يوجد بداخلها حبوب القهوة الخضراء، وكانوا قديماً يصنعون النبيذ من هذه الثمرة الحمراء ولكن هناك أسطورة تقول أن القوى المنشطة للقهوة اكتشفت لأول مرك حوالي عام 800 ميلادي، عندما لاحظ راعي غنم في أثيوبيا اسمه كالدي أن الغنم تتحرك بنشاط بعد أن تأكل هذا التوت الأحمر فحاول كالدي أيضاً تناول هذه الحبوب فكان لها نفس الأثر عليه، ثم التقط أحد الرهبان بعض الحبوب وتناولها مع زملاءه في الدير فكانوا أكثر انتباهاً ونشاطاً خلال ساعاتٍ طويلة من صلاة المساء، ووفقاً للأسطورة أن الرهبان قاموا بتجفيف الثمرة وغليها ليصنعوا منها المشروب المنشط.


 

هل توصف الحاجة لتناول القهوة بالإدمان؟

الإدمان ليس هو التعبير الأدق لوصف الحاجة الملحة لتناول القهوة، فتناول القهوة مقبول اجتماعياً، كذلك فإن اللذين يستهلكون القهوة بكميات كبيرة لا يتصرفون مثل المدمنين.

وبحسب كلية الطب بجامعة فاندربيلت ومعهد دراسات القهوة في جامعة فاندربيلت في ناشفيل: إن الكافيين لا يسبب الإدمان وأن الحاجة للكافيين أمر مختلف مقارنة بالإدمان على العقاقير مثل الأفيون أو الكوكايين فعلى سبيل المثال أنهلم يحدث  أن لجأ أحد الأشخاص للسرقة للحصول على المال لشراء القهوة.


 

هل يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الكافيين إلى الوفاة؟

تناول جرعات عالية من الكافيين ( ما يزيد عن 5 غرامات في البالغين - أي حوالي 30 إلى 50 كوب من القهوة )، يمكن أن يؤدي إلى الوفاة وقد تم تسجيل حالات وفاة من الجرعة الزائدة لمسحوق الكافيين وحبوب الكافيين المستخدمة لإنقاص الوزن.

تحذر إدارة الغذاء والدواء FDA الذين يستخدمون الكافيين - الذي يباع على الإنترنت - لتعزيز مستوى طاقتهم وتحسين أدائهم الدراسي والرياضي وفقدان الوزن أنه من المستحيل قياس الكميات المأمونة من هذه المنتجات بدقة، حيث تحتوي ملعقة صغيرة من المنتج على نفس الكمية من الكافيين كما في 28 كوب من القهوة، وأن كميات صغيرة جداً قد تؤدي إلى جرعة زائدة وربما قاتلة.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

20

متابعين

3

متابعهم

0

مقالات مشابة