تصارع الانسان و البيئة ، آثار و أضرار البلاستيك علي البيئة

تصارع الانسان و البيئة ، آثار و أضرار البلاستيك علي البيئة

0 reviews

فساد في البر و البحر وموت الكائنات الحية و السبب البلاستيك

                                                                                                                                                    تصارع الإنسان و البيئة  

يُعتبر البلاستيك من المواد الأكثر استهلاكًا حول العالم وذلك لسهولة الحصول عليه والانتفاع به في شتي أمور الحياة كما إنه يدخل في العديد من الصناعات كالأكياس و القوارير و الأدوات المنزلية وبعض الآلات وغيرهم الكثير و الكثير ولكن إساءة استخدام البلاستيك قد فاقت حد تحمل البيئة .

تموت العديد من الكائنات الحية برًا و بحرًا بسبب إساءة التعامل مع المنتجات و المخلفات البلاستيكية حيث يتم العثور علي البلاستيك في بطون و أمعاء الحيوانات و الطيور النافقة حيث تبتلع أجزاء منها أو ربّما كلها كما أنّ المشكلة تكمن في عدم قابلية البلاستيك للتحلل فيبقي علي حاله مئات السنين .

يُقدر عدد الثدييات مثل السلاحف و الدلافين التي تموت سنويًا في البحر بحوالي مئة ألف و يتم استهلاك حوالي ما يُقدر بتريليون كيس بلاستيك حول العالم سنويًا و أيضًا يُستهلك ما يقارب 3 ملايين طن من القوارير البلاستيكية وهذه التقديرات التي حصلنا عليها منذ ما يزيد عن سبع سنوات فيا تُري إلي أي حد وصلنا الآن ؟!.

يؤدي هذا التلوث الحادث للكائنات البحرية و البرية علي حدٍ سواء إلي تغير في السلوك الغذائي لهذه الكائنات مما يؤثر بدوره علي الإنسان الذي يتغذي علي هذه الكائنات .

كما أنّ المواد الكيميائية السامة الناتجة عن تصنيع البلاستيك لها أثر سيء علي صحة الإنسان كالإصابة بالسرطان و حدوث خلل في الهرمونات وتؤثر علي الأعصاب كذلك .

 

 

يمكن استبدال الأكياس البلاستيكية بالورقية واستخدام القوارير الزجاجية ويمكنك تحديد مدي أمان البلاستيك المستخدم من خلال معرفة هذه العلامات وماذا تعني لأنّ ليس كل بلاستيك آمن .

 

توجد الكثير من الطرق لاستغلال البلاستيك كاستخدامع في صنع بعض الأدوات المنزلية وغيرها

من أجل الحفاظ علي بيئة طالما عاش فيها الإنسان و استعمر فيها وجعله الله خليفة الأرض للحفاظ عليها لا لتدميرها و تدمير صحته كذلك.

 فإلي متي يستمر التصارع الغير مفهوم بين الإنسان و البيئة التي يعيش فيها ويؤثر كلاً منهما علي الآخر.

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

1

متابعين

1

متابعهم

6

مقالات مشابة
...إخلاء مسئولية: جميع المقالات والأخبار المنشورة في الموقع مسئول عنها محرريها فقط، وإدارة الموقع رغم سعيها للتأكد من دقة كل المعلومات المنشورة، فهي لا تتحمل أي مسئولية أدبية أو قانونية عما يتم نشره.