الاقليات والتاريخ تاريخ السميري والحدود

الاقليات والتاريخ تاريخ السميري والحدود

0 reviews

الاقليات والتاريخ(تاريخ السميري )

نضرة الى تاريخ عشيرة السميري :

تاريخ العشيرة قديم  جدا وله اصول توارثت عبر الاجيال حاملة معها تاريخ معطر الذكر مثبت  الاصل مواكب التطورات "عبر التاريخ لقد سبق لنا وتكلمنا عن اصل السميري ولكن اليوم موضوعنا يختلف اخترنا لكم عنوانا (الاقليات والتاريخ) .

عانت شعوب العالم اجمع  من الاقليات وذالك لاسباب كثيرة  نذكر منها :

.الاقليات يسعون دائما ألى تفريق الجمع والعائلات الكبرى  والسبب في ذالك هو شعورهم احساسهم بأنهم لا يملكون نسب واصل طيب 

 .ويشعرون بعدم التقدير لذالك عندما يحكمون شيء يسعون لتدميرة وتمزيقة وتشتيت شملة وااثارة الفتن وتزوير التواريخ ونسب بطولات غيرهم لهم ولا يستكفون او يتوقفون عن هذا العمل الا بفنائهم 

مثلا سنضرب لكم مثالآ

الفاشين في ايطالية ماذ فعلو؟ لقد  دمرو كامل الدولة وجلبو اليها الغزو ولم تنهض ايطاليا من هذا الغزو الي بعد فترات كبيرة ودفعو ثمنآ باهضآ بسبب من؟ بسبب الاقليات وحقدهم وكرههم للخير والمصلحة العامة.

مثالآ اخر المانيا ؟ النازين دمروها بلكامل وكل ذالك بسب الحكم النازي (الاقليات)

كي لابتعد كثيرآ عن الموضوع المراد ذكره:

لقد كتب عارف العارف المقدسي  في مؤلفاته كتاب اسماه(كتاب بئر السبع )وذكر في القبائل البدوية  وذكر فيها الحناجرة الترابين والجبيرات والتياها وغيرها من القبائل البدوية : وذكر حدودهم .

ولكن نكتفي  بذكر قبيلة الحناجرة  في هذا المقال :

قبيلة الحناجرة هي قبيلة كبيرة ولاكن ليست بمعنا انها هي الاكبر من بين القبائل البدوية ولاكن نستذكر عشائر تلك القبيلة وذالك استنادا لكتاب عارف العارف 

تضم قبيلة الحناجرة 4 عشائر وهي:

1) حناجرة (الحمدات)السميري، وشيخها:الحج سليم بن عبد الله بن الحاج عيد السميري:(رأس قبيلة الحناجرة كما اطلق علية ) تم تعين الشيخ سليم في 1أيلول 1922  من قبل محكمة عشائر بئر السبع .

وثيقة تعين الشيخ سليم السميري :
نص_البرائة الذي صدر_عن محكمة العشائر لشيخ سليم ومن معة

وفيه جاء ذالك

أعين بموجب أمري هذا الشيخ(الشيخ سليم السميري) ليكون قاضي وعضو وشيخ مشايخ قبيلة الحناجرة(الحمدات) في محكمة _العشائر وأخوله السلطة التي تنص عليها اي قانون

او_امر تصدرة حكومة_فلسطين_وتكون لة صلة بمحكمة العشائر

التوقيع:حاكم اللواء_الجنوبي_

وللفائدة نص القسم_(البراءة)

اقسم_بالله_العظيم_أنني_سأقوم_بقسطاس_العدل_حقآ_

وصدقآ_بين_الناس_من_غير_خوف_او_محباة_او_

نية_سوءالمصدر كتاب عارف العارف (كتاب)بئر السبع 

 

 

 

وتظم عشيرة السميري ثلاثه عشر (13)عائلة وتعتبر اكبر عشيرة على مستوى قطاع غزة ولها نفوذ شاملة.تمتلك عشيرة السميري 18الف دونم (18بلوك)  وتقول بعض الروايات ان حدود العشيرة (عشيرة السميري)تقع حدود العشيرة من بنسهيلة وخانيونس جنوبآ حتا دير البلح شمالآ ومن البحر غربآ حتا تل ابو هريرة شرقآ(كما تلطق عليها تاريخا_سبع أسميري، (القرارة)

وتقول رواية اخرى  ان حدودها التاريخية  التي تم توثيقها  في خريطة فلسطين التاريخية في عهد الانتداب البريطاني عام 1920 وحدودها على النحو الاتي:

رسم الحدود  العشيرة هو حصان الحاج عيد السميري 

من بني سهيلة و وخزاعه حتا واصلوا السلطاني من عبسان الى فوز امبأرك وسد عبود حدود العشيره مع عرب الترابين كما رسمتهأ حوافر جواد الحاج عيد السميري ومن هناك اتجهت غربا عبر وادي السياله الى مشارف رفح وقالو كلمتهم المشهوره شيوخ الترابين (حدهي اثرهي)وتعني هذا الكلمة ان جواد الحاج عيد هو من رسم حدود الاراضي بينهم .

2) حناجرة أبي مدين، وشيخها:  فريح فرحان  حسين أبو مدين

3) حناجرة الضواهرة، وشيخها: احمد ابو ضاهر

4) نصيرات وشيخها: عايش: فرحان طبش بن سمور

سبب تسيمة الحناجرة بهذا الاسم :

سميه قبيلة الحناجرة بهذا الاسب انتساب لجبل حنجر 

نسب قبلية الحناجرة

ويذكرأن الحناجرة يعودون بنسبهم الى (عُكاشة)- بضم العين المهملة وتخفيف الكاف

على الأشهر، وقيل بتشديدها- أحد صحابة رسول الله. وهو (عكاشة بن محصن بن

حرثان الاسدي من (بني غنم). كان من أجمل ارجال. شهد المشاهد كلها مع

رسول الله. واستشهد في حروب الرِّدَّة عام 13هـ: 633م

مسكن قبيلة الحناجرة "

يسكنون في الجنوب الشرقي من غزة وتمتد منازلهم الى جوار “دير البلح”.

يقع اراضيهم بين قبائل التياها من الشرق، والجبارات من الشمال، والترابين من الجنوب. حيث تحدهم مواقع بني سهيلة وخانيونس في الجنوب، وام النضير في الشمال، وتل ابو هريرة في الشرق، والبحر في الغرب. مارسوا اعمالهم الزراعية كبقية سكان القرى التي بجوارهم، مثل بني سهيلة وخانيونس.

_________________________

الذباب الاكتروني والتاريخ :(الشيوخ_الذي تم تعينهم في محمكة العشائر بئر السبع عام 1922 شيوخ مشايخ الحناجرة

مع كثرة وسائل التواصل الاجتماعي برز دور الاقليات الذين يسعون الي تزوير الحقائق وتبين ذالك في كثير من مواقع الويب (قوقل) حيث ذكرو  الاقليات ونسبت اليهم اشياء لم تكن يوم لتنسب لهم "ضهرت هذا الضاهرة مع ضهور مؤرخين معاصرين والتي ستنذكر بها الموؤرخين الصادقدين والمستأجرين:

نبذه عن المؤرخ الصادق :والمستأجر

#المؤرخ"الصادق:

، هو الشخص الذي يدرس ويكتب عن الماضي والذي يعتبر #حكماً عليه. يهتم المؤرخون بالسرد المنهجي والمستمر والبحث عن أحداث الماضي المتعلقة بالعرق البشري؛ وكذلك بدراسة التاريخ في جميع العصور. إذا كان الشخص مهتماً بالأحداث التي سبقت التاريخ المكتوب، فيكون هذا الشخص مؤرخ لما قبل التاريخ.

#نبذه عن المؤرخ المستأجر:

هو المؤرخ الذي يتقاضى اجره من قبل فئه معينا من البشر لقلب الحقائق وطمس سيره شخص ما لأسباب منها

1.الماديه:ربما يتقاضى اجره مقابل قلب الحقائق"ففي هذه الحاله غالبا ما ينحدر المؤرخ الي الكذب والتزوير :ضنآ منه ان التاريخ لا يتم قرائته من قبل المثقفين" وبتالي لا يفرق عما اذا انصف ام لا لان الغرض مادي

2.النفسيه: وتلك المشكله تعبر عن ضعف الشخصيه" وبذالك يضن انه قادر على اظهار نفسه بين ساحات المؤرخين حتا لو كان على حساب اي شخص.

3.العقليه:وتلك مشكله لا يتم حلها بسهولة لأن الخلل في شبكة الدماغ مثالآ:عندما يتم عرض وثيقة يتبين فيها تزوير التواريخ والتضارب الناتج عن المصدر نفسه والاحداث التي يتبين فيها التزويروالخلط بين عده ازمان .وذالك يفسر لنا حالتين

*الحاله الأوله_اما ان المؤرخ جاهل وبتالي لاعتب على جاهل.

*او اما المؤرخ يستجهل ويستخف بعقول الاخرين وبتلك الحاله العتب على القارئ او المستمع.

ولاكن لا بد انذكر ان هناك توثيق رسمي من قبل المرجعية الأولة لتاريخ مثل كثب عارف العارف والمكاتب التي توجد في المدن الفلسطينية .

تم تعين للحناجرة شيخان: من قبل محكمة العشائر (حاكم اللواء_الجنوبي)(شيوخ مشايخ الحناجرة 

1_الشيخ سليم بن عبدالله بن الحاج عيد السميري (قاضي وعضو وشيخآ على الحناجرة )(الحمدات)

(شيخآ على حناجرة الحمدات الجنوب )1922

2_فريح فرحان حسن ابو مدين 1922

(شيخ على حناجرة الشمال  ابو مدين  )

هذا ماتم ذكرة من قبل محمكة العشائر عن شيوخ مشايخ الحناجرة 

المصدر كتاب بئر السبع  اسجل مصور 1948-1896 من أواخر العهد العثماني حتى نهاية الانتداب البريطاني.(مصدر الوثائق المذكورة اعلا المقال )

كاتب المقال : علي المختار اسستنادآ ببعض المرجعيات  في كتب بئر السبع 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

30

متابعين

48

متابعهم

25

مقالات مشابة