كيف تصبح شخصاً ناجحاً ومتزناً فى هذا العالم الذى لا يرى سوى الأقوياء.

كيف تصبح شخصاً ناجحاً ومتزناً فى هذا العالم الذى لا يرى سوى الأقوياء.

0 reviews

قبل أن نجيب عن السؤال المهم وهو هل ترى نفسك ناجحا؟ لابد أن نذكر عدة نقاط:

أولاً ما معنى النجاح؟

النجاح هو القدرة على اختيار أفضل الحلول والتكيف مع الظروف المتاحة لتحقيق أفضل النتائج بل وتحقيق ما عجز عنه الأخرون ،فقد أرسل مدير إحدى الشركات مندوباً لإحدى الدول الأفريقية ليرى إمكانية تصدير الأحذية التى تصنعها شركته إلى هؤلاء الأفارقة ولكن المندوب سرعان ما رجع مخبراً مديره أن هذه البلد ليست سوقاً ناجحة للبيع ،ولكن المدير لم يقتنع فأرسل موظفاً أخر ليعود بسرعة أيضاً لكن هذه المرة كان رأيه مختلفاً فقد رأى أنهم سيصبحون سوقاً ممتازة لتجارة الأحذية شرط أن يعلموهم من اليوم أهمية ارتداء الحذاء .

نعم شخصان وموقف واحد وكل فرد منهما رأى الموضوع بنظرة مختلفة فالناجح لا يشرح الواقع بل يبحث عن حلول لتغييره .

ثانياً ما  مواصفات الشخص الناجح؟

تختلف المواصفات من شخص لأخر لكن هناك مواصفات مشتركة بين  كل الناجحين ومن أبرزها :

1-الشغف

الدائم والرغبة المشتعلة فى التغييرللأفضل ،لأن الناجح لا يكتفى بتحديد هدفه فقط بل يسعى جاهداً لتحقيقه ولا يلتفت للمتشائمين ويثق فى قدراته  ولا يترك حلمه ابدا.

2-الإبداع 

الناجحون مبدعون حيث يرون ما لا يراه الأخرون فقد سئل أحد العلماء بماذا تختلف عن الأخرين ؟ فقال إذا طلب منى أن أبحث عن إبره فى كومة قش فانا لا أكتفى بالعثور عليها بل سأستمر بالبحث عن أى إبرة أخرى أو أى شىء أخر ،بمعنى انهم يعثرون على ما يبحثون عنه ولا يكتفون بل يعثرون على ما لا يبحثون عنه.

3-المهارة 

الناجحون ماهرون فى أعمالهم ويطورون من أنفسهم فلا يكتفون بتحقيق مستوى محدد من النجاح بل يستمرون فى تعلم المزيد عن مهاراتهم وطرق تطويرها ومواكبة الجديد كى لا يصبحوا جامدين وهو ما لا يعرفه الناجحون فهم يتميزون بالمرونة ومواكبة كل جديد وتعلم كل مفيد.

4-المسؤلية 

يتميز الأشخاص الناجحون بالمسؤلية  وبأنهم قد يفشلون لكنهم لا يتركون الفشل يتحكم فيه فهناك حكمة صينية تقول (إذا سقطت فاسقط على ظهرك حتى يكون وجهك للأعلى لتستطيع النهوض ناظرا للسماء)

5- الثقة باالله وبالنفس ،فالناجح لكى يكون ناجحاً متزناً لابد أن تكون علاقته بالله قوية وثقته بنفسه كبيرة ،فحتى لو قال له العالم أجمع لن تستطيع لا يصغى لهم بل يردد فى نفسه دائماً أنا أستطيع .

6- الصورة الذاتية الإيجابية

وتعنى أن الأشخاص الناجحين تكون فكرتهم عن أنفسهم إيجابية بل وينشرون الإيجابية من حولهم حتى أنهم يكونون صداقات مع كل إيجابى متفائل ،وقديما قالوا  إن المرء مرهون بأصحابه ،لذلك يصاحب الناجحون كل ناجح لأن الطيور على أشكالها تقع،كما أن الإيجابية تعنى أننى ارى الكوب ولو كان فارغاً  شيئا
ً جميلاً أنه موجود أصلاً 

7- الإتقان 

الناحجون متقنون لأعمالهم ويشعرون بالقلق من أقل الأخطاء ولا يرضون بالحلول المؤقتة بل يحرصون على أن يقدموا ما لديهم بأفضل طريقة وأحسن صورة ،فالناجح يحب عمله ويقدمه فى أحسن صورة ويتقبل النقد لأنه يرى النقد الطريقة الأفضل للتغيير نحو التميز.

8- البحث عن حلول أخرى 

الناجحون لو كان يسيرون فى طريق ووجدوه مغلقاً لا يعودون ببساطة بل يبحثون عن الف طريق أمن مشتق من هذا الطريق ولو كان حفر صخر لشق طريق بين جبلين.

9-يقدمون النصائح ولا يبخلون فى تعليم غيرهم 

يتميز الناجحون بأنهم لا يبخلون بعلمهم عن غيرهم بل يقدمون النصائح لأى شخص وأى إنسان ،فهم لا يعرفون الأنانية بل يتفانون فى إفادة الجميع لأنهم يملكون هدفاً أسمى ويبغون مجتمعاً أرقى.

10-يبجثون عن اللناجحين ليكونوا بينهم ،فإذا كنت تريد أن تكون ناجحاً فعليك أن تحيط نفسك بالناجحين 

أخيراً  أنت لم تولد إلا لأن  لك دوراً فى هذه الحياة فلا ترض إلا أن تكون مصباحاً ينير لغيره الطريق

 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

8

متابعين

2

متابعهم

1

مقالات مشابة