كيف تصبح أكثر ذكاءً: 21 طريقة يمكنك القيام بها يوميًا

كيف تصبح أكثر ذكاءً: 21 طريقة يمكنك القيام بها يوميًا

0 reviews

 

1. قم بزيارة أماكن جديدة

سواء كان ذلك يعني الدراسة في مقهى جديد ، أو اتخاذ طريق مختلف للعمل ، أو السفر إلى بلد مختلف ، فإن الإزاحة مفيدة للدماغ. قد يكون من الصعب التعرف على هذا في الوقت الحالي لأنه عادة ما يكون محرجًا إلى حد ما - على الأقل في البداية. في المقهى ، لا يمكنك طلب "المعتاد". عليك دراسة قائمة جديدة واختيار شيء لم تجربه من قبل واتخاذ قرار.

بينما يبدو هذا بسيطًا ، يستمتع الناس براحة العادة. نود أن نعرف ما يمكن توقعه في جميع الأوقات. عندما تسافر إلى بلد جديد ، تكون اللغة غريبة ، والعادات غير مألوفة ، وتقدم الثقافة إيقاعًا جديدًا غريبًا للحياة. التكيف مع هذه العناصر الجديدة يجبر الدماغ على مواجهة تحديات جديدة غير متوقعة.

تعلم كيفية التواصل من خلال حاجز اللغة يجبر الدماغ على تطوير طرق إبداعية للتعبير عن الاحتياجات والعواطف. الاستماع إلى الموسيقى الجديدة ، وتجربة الأطعمة الجديدة ، والتنقل في الشوارع الأجنبية كلها تعمل على تحدي قدرة عقلك على التكيف مع المواقف الجديدة.

2. أكمل تعليمك

يعد تعليم الكبار أحد أفضل استثمارات الوقت والمال والطاقة التي يمكنك القيام بها. في حين أن التعليم ذو قيمة خلال الطفولة والمراهقة ، غالبًا ما يقلل الكبار من قدرتهم على تعلم مفاهيم ومهارات جديدة.

تحدى نفسك لأخذ فصل دراسي أو أكاديمي أو مبدع. يوفر الاختيار الطوعي لمواصلة التعليم فرصة مثالية لعقلك لإنشاء اتصالات جديدة وبناء ذكاء أعلى.

تحقق أيضًا من هذه الطرق الـ 15 لتنمية التعلم المستمر من أجل دماغ أكثر حدة .

3. قراءة ومشاهدة الأخبار

هذا هو أحد الأنشطة التي تحافظ على مظهر العادة أثناء تغذية موجات الدماغ السليمة. تخصيص نصف ساعة كل صباح أو مساء لقراءة صحيفة أو مشاهدة الأخبار سيساعد عقلك على البقاء نشطًا.

يعتبر هضم المعلومات الجديدة عادة يومية جيدة. تقدم الأخبار موضوعات مثيرة للاهتمام يجب مراعاتها ، وستترك عقلك يتخبط بمعلومات جديدة.

4. اقرأ

القراءة هي الطريقة الأساسية لتسهيل نشاط الدماغ ، ولكنها غالبًا ما تقدم بعضًا من أكثر الفرص تنوعًا لتوسيع قدرة الدماغ.

توفر القراءة مساعدة عملية من خلال إدخال مفردات جديدة ، وتقديم أمثلة على الاستخدام الصحيح للقواعد ، وإظهار أناقة الجملة المكتوبة جيدًا. ومع ذلك ، هذا ليس سوى نصف سحر القراءة.

سواء اخترت الأدب الخيالي أو غير الخيالي أو الأدب التاريخي أو الشعر ، فإن القراءة توفر فرصة للقارئ لإجراء روابط كبيرة بين الأدب والحياة الواقعية. بهذه الطريقة ، تعد القراءة طريقة بديلة لجعل عقلك ينتقل إلى مكان جديد.

نظرًا لأن خيالك يعمل على إنشاء أشخاص وأماكن وتجارب ملموسة من الكلمات الموجودة على الصفحة ، فإن عقلك يعيد التوصيل لفهم جميع المعلومات الجديدة.

إليك بعض الكتب الرائعة لقراءتها:

5. نهج العمل في طرق جديدة

مكان العمل هو لوحة فنية لتجارب جديدة. بغض النظر عن نوع الوظيفة التي قد تشغلها ، يتم منح الجميع في وقت أو آخر فرصًا للتفكير خارج الصندوق وحل المشكلات بطريقة إبداعية والمساهمة بأفكار جديدة للفريق.

بدلاً من التركيز على كل مشكلة جديدة ، من المهم الاسترخاء والبدء في تخيل بدائل للوصول إلى الهدف النهائي.


تحدي نفسك

مثل رافع الأثقال الذي يطور العضلات ، يجب على المرء أن يمارس دماغه بشكل يومي ، ويدفعه إلى ما هو أبعد من قدراته الحالية. كما قال ألبرت أينشتاين ذات مرة ،

"لا ينبغي للمرء أن يسعى وراء أهداف يمكن تحقيقها بسهولة. يجب على المرء أن يطور غريزة لما يمكن للمرء أن يحققه بالكاد من خلال جهوده العظيمة ".

هذا الاقتباس يلخص ما أؤمن به عن الدماغ. مع ما يكفي من التركيز والتمدد ، يمكن للدماغ أن يفاجئ الناس حقًا.

الاستخفاف بنفسك يمنعك من النجاح. عندما يبدأ الناس في الإيمان بقدراتهم ، فإنهم غالبًا ما يتجاوزون ما اعتقدوا أنه ممكن.

6. قم بتدريب الدماغ

تقدم منظمات مثل Lumosity تدريبًا يوميًا رائعًا للدماغ. مع الألغاز والألعاب المصممة لزيادة المرونة العصبية ، تم إنشاء Lumosity لتحدي الدماغ لإجراء اتصالات جديدة.

طورت مجموعة من علماء الأعصاب في جامعة كاليفورنيا بيركلي هذا البرنامج لتوفير محفزات للدماغ لدفعه للتكيف وإعادة تدريب نفسه في منطقة مجهولة. تكثر قصص النجاح المتعلقة بنتائج هذه التجربة العامة.

يمكنك أيضًا تجربة تطبيقات تدريب الدماغ الـ 11 هذه لتدريب عقلك وتحسين الذاكرة .

7. اسأل 5 أسباب عند مواجهة المشاكل

واحدة من أكثر حلول حل المشكلات القياسية ، لا تزال أسباب 5 توفر بداية قوية للكشف عن جذر المشكلة.

طرح سؤال يجعل الدماغ يعمل للعثور على إجابة. بدلاً من القلق بشأن المشكلة ، ابدأ دائمًا بالسؤال عن السبب.

تعرف على المزيد حول إطار عمل حل المشكلات هذا هنا: كيفية حل أي مشكلة بكفاءة باستخدام 5 أسباب (دليل خطوة بخطوة)

8. تجنب التكنولوجيا للحفاظ على شكل الدماغ

تعمل التكنولوجيا على إحداث العجائب في العالم الحديث ، ولكن في بعض النواحي ، يعيق الاعتماد التكنولوجي قدرة الدماغ على حل المشكلات ، والتكيف مع البيئات الجديدة ، وكونه مصدرًا موثوقًا به لأشياء عملية مثل الرياضيات البسيطة والملاحة.

حاول الذهاب في رحلة بدون نظام تحديد المواقع العالمي (GPS). حل بعض مسائل الجبر بدون آلة حاسبة. اجعل عقلك يعمل من أجلك ؛ سترى النتائج.

9. تعزيز الإبداع

لم يكن رسم الأصابع في مرحلة ما قبل المدرسة نشاطًا ممتعًا فحسب ؛ ساعد على فتح العقل لإمكانيات وطرق جديدة لحل المشاكل. تخلق العقلية الفنية فرصًا جديدة لإيجاد حلول جديدة وإلهام جديد وثقة سلمية.

مزيج هذه العناصر في كل من البيئات الشخصية والمهنية يسمح للأشخاص العاديين بالتألق من خلال أن يصبحوا مفكرين مبتكرين وقائدين مبدعين. ابحث عن طرق لدمج الإبداع في المهام اليومية المملة.

ألقِ نظرة على هذه النصائح الثلاثين لتجديد إبداعك .

10. ارسم

ليس عليك أن تكون فنانًا لتقدير فوائد الرسم ، الذي ينمي نشاط الدماغ بطريقة فريدة. بالإضافة إلى رعاية التنسيق الأساسي بين اليد والعين ، فإنه يرسل نقاط الاشتباك العصبي إلى الناقلات العصبية للمساعدة في تخزين ذكرياتك بشكل دائم وواضح.

من رسومات الشعار المبتكرة على قطعة من قصاصات الورق إلى صور الفحم ، يعد الرسم نشاطًا صحيًا للدماغ للجميع.

11. الطلاء

الرسم امتداد للرسم. يغذي نفس مناطق الدماغ. ولكن على عكس الرسم ، غالبًا ما يقدم الرسم أنسجة وألوانًا جديدة وغير مألوفة لتحفيز الدماغ.

غالبًا ما يكون لدى الرسامين إحساس قوي بالوعي تجاه محيطهم. يشجع الانخراط في الرسم الناس على ملاحظة التفاصيل الدقيقة للعالم من حولهم. يؤدي تركيز الدماغ بهذه الطريقة إلى زيادة حالة اليقظة.

12. العزف على آلة موسيقية

تعلم العزف على آلة موسيقية له أيضًا فوائد رائعة للدماغ. يتحسن التنسيق بين اليد والعين والذاكرة والتركيز والمهارات الرياضية من خلال العزف على آلة موسيقية. في حين أن البعض أكثر صعوبة في التعلم من البعض الآخر ، فإن أي أداة تسهل زيادة وتحسين الأداء المعرفي.

من تدريب أصابعك لإتقان مقاطع موسيقية معقدة على البيانو إلى حساب النغمات في مقياس موسيقي ، تجبر الأدوات مناطق مختلفة من الدماغ على العمل معًا لإنشاء الموسيقى.

13. اكتب

مثل القراءة ، تشجع الكتابة على نمو المفردات ومهارات القواعد واستخدام النحو المناسب. تساعد الكتابة الدماغ على تخزين المعلومات بشكل أكثر فعالية وتعزز مهارات الذاكرة بشكل أفضل. تشير الدراسات إلى أن الطلاب الذين يقومون بتدوين ملاحظات مكتوبة بخط اليد بانتظام خلال الفصول الجامعية يحصلون باستمرار على درجات أفضل في الاختبارات. [1]

تجبر الكتابة الشخص على الانتباه إلى ذكرياته وخبراته وحواراته الداخلية - وهو مزيج يزيد من وظائف المخ تمامًا.

تعرف على المزيد حول فوائد الكتابة: 5 فوائد للكتابة: لماذا يجب أن تكتب كل يوم

14. لعب الأدوار

ضع نفسك مكان شخص آخر ، وسيبدأ دماغك في تجديد الأسلاك لمساعدتك على التفكير كشخص مختلف.

بالنسبة لأولئك الذين يكافحون من أجل تكوين أفكار إبداعية ، يمكن أن يساعد لعب الأدوار العجلات على بدء الدوران في الدماغ للمساعدة في تطوير حلول فريدة للمشاكل الصعبة.


العمل مع الآخرين

على الرغم من أهمية الذكاء المنطقي ، يلعب الذكاء العاطفي دورًا حيويًا بنفس القدر في النجاح الكلي. يساعد التفاعل مع الآخرين الأشخاص على التوسع خارج نطاق تفكيرهم المحدود ، واكتساب أفكار جديدة ، ورؤية الأشياء من منظور مختلف.

الناس يتحدون. غالبًا ما يستمتع الأشخاص الأذكياء بالعزلة لأنها تحميهم من انتقاد الآخرين. ومع ذلك ، فإن هذا الانزعاج ضروري للأشخاص الأذكياء حقًا لأنه يدفعهم خارج فقاعتهم.

عندما تبدأ في الاعتقاد بأن لديك جميع الإجابات الصحيحة ، ابدأ في التعاون مع الآخرين لتوسيع المنظور.

15. تعليم وتبادل المعلومات مع الآخرين

سواء تم تحقيق ذلك افتراضيًا أو وجهاً لوجه ، تابع الزملاء والأقران لمشاركة الخبرة والحكمة. تحفز الوجوه الجديدة والأفكار الجديدة الإلهام وتخلق بيئة تعليمية متضخمة للدماغ.

من خلال إنشاء شبكة لتبادل الأفكار ، يبدأ عقلك في تطوير شبكة جديدة لصياغة وتنفيذ المفاهيم المبتكرة.

16. تحدث إلى أشخاص مهمين

لا يشترك شخصان في نفس تجارب الحياة. يفسر كل شخص المعلومات بشكل فريد ، ويخزن الذكريات بشكل مختلف ، ويستوعب الحياة اليومية بتوهج فكري خاص به. هذا يجعل التعاون ضرورة لصحة الدماغ.

على الرغم من أننا نميل جميعًا إلى الاعتقاد بأن طريقتنا هي أفضل نهج ، فإن اكتساب منظور من شخص آخر يساعد عقولنا على التفكير في حلول جديدة وتقنيات جديدة لكل من القضايا الشخصية والمهنية.

سواء كانت المحادثة تتمحور حول الدين أو الشؤون المالية أو السياسة أو اتجاهات النظام الغذائي ، يجب أن يمارس الناس كونهم مستمعين جيدًا. غالبًا ما يكون إسكات أفكارك بينما يتحدث الشخص الآخر أمرًا صعبًا ، لكن الدماغ يحتاج إلى الانضباط للبقاء حادًا.

17. العمل في بيئة الفريق

البيئات التعاونية ضرورية لتعزيز نشاط الدماغ. بعض الأشخاص الذين يستمتعون بالعمل بشكل مستقل يخشون اللحظة التي يجبرون فيها على المشاركة في مكان عمل يركز على الفريق. ومع ذلك ، فإن هؤلاء الأفراد المستقلين أذكياء للغاية ويمكنهم الاستفادة إلى أقصى حد من القليل من العمل الجماعي.

يركز كتاب المؤلف ستيف جونسون ، من أين تأتي الأفكار الجيدة ، على فوائد التعاون مع الأقران وزملاء العمل لتطوير الأفكار الأصلية والاستراتيجيات الفعالة لتنفيذها. يستمر مكان العمل الحديث في التحول نحو هذا النهج الموجه نحو الفريق.


زراعة الصحة البدنية

يغذي الجسم الدماغ ، ويعد الحفاظ على نفسه في أفضل حالة بدنية أمرًا ضروريًا لتزويد الدماغ بالوقود وتشغيله بشكل كافٍ. يرتبط الافتقار إلى الحافز والتعب العقلي وغياب الإلهام عادة بسوء ممارسة الرياضة والنظام الغذائي والتركيز.

18. تمرين

تظهر الدراسات باستمرار أن الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بانتظام لديهم درجات ذكاء أعلى. [2]بالإضافة إلى الحفاظ على جسم قوي ، فإن الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بانتظام يحفزون نمو خلايا الدماغ. تحدث عملية تسمى تكوين الخلايا العصبية أثناء ممارسة التمارين الرياضية القاسية ، مما يزيد من إنتاج الناقلات العصبية. مع الآثار الجانبية مثل زيادة الدوبامين ، يتمتع الأشخاص النشطون بضغط أقل وتركيز أفضل ومزيد من الطاقة.

أجرى الدكتور مايكل نيلسون من أكاديمية Sahlgrenska ومستشفى جامعة Sahlgrenska في السويد بحثًا مكثفًا حول هذا الموضوع. [3] قال الطبيب: "أن تكون لائقًا يعني أن لديك أيضًا قدرة جيدة على القلب والرئة وأن عقلك يحصل على الكثير من الأكسجين" . ركز بحثه على أكثر من مليون عسكري سويدي ، ووجد الدكتور نيلسون علاقة مباشرة بين اللياقة البدنية والنتائج العالية في اختبارات الذكاء.

19. متابعة ألعاب القوى

أظهرت دراسات متعددة أن الأطفال النشطين عادةً ما يكونون أفضل في المدرسة ولديهم فرصة أفضل لمواصلة تعليمهم بعد التخرج من المدرسة الثانوية. على الرغم من أن الأنشطة الرياضية يمكن أن تكون مرهقة في ذلك الوقت ، إلا أن الفوائد العامة للنشاط البدني المكثف تعتبر حكيمة لمستقبلك.

سواء كان الأمر يتعلق بالعثور على شيء واحد تجيده ، مثل كرة السلة أو الجري أو رفع الأثقال ، أو تجربة شيء جديد كل يوم ، فإن الحفاظ على الروتين الرياضي مهم لصحة الدماغ المثلى.

20. تأمل

يعد التحكم في الدماغ وتهدئته بنفس قوة تعزيز النشاط من خلال الأدوات والألغاز. عكف الأطباء على دراسة آثار الوساطة على الدماغ لعدة سنوات ، وكانت النتائج مذهلة.

في إحدى الدراسات الشهيرة ، تعاون الدكتور ريتشارد ديفيدسون من جامعة ويسكونسن مع الدالاي لاما لدراسة ما يحدث للدماغ أثناء التأمل. [4]

يعطي التأمل التجاوزي نتائج مبهرة للدماغ. يجب على الأشخاص الذين يعانون من الخوف والقلق والاكتئاب والأمراض العقلية الأخرى تجربة التأمل لتهدئة أنفسهم وتنمية شعور أقوى بالتركيز.

إليك دليل 5 دقائق للتأمل: في أي مكان وفي أي وقت لمساعدتك على بدء التأمل.

21. الحفاظ على نظام غذائي مغذي

يجب أن يبدأ الأطفال والبالغون المهتمون بتعزيز نشاط الدماغ بتغيير نظامهم الغذائي. تشير الأبحاث من جامعة بريستول في إنجلترا إلى وجود علاقة قوية بين النظام الغذائي غير الصحي ودرجات معدل الذكاء المنخفض لدى الأطفال. [5]لبدء عكس الميول غير الصحية ، حاول التخلص من الدهون الزائدة والسكر والأطعمة السريعة ، وابدأ في إضافة المزيد من الخضار والفواكه واللحوم الخالية من الدهون. هذه أفضل 12 نوعًا من الأطعمة التي تعمل على تحسين الذاكرة وصحة الدماغ مفيدة لك أيضًا.

هناك أيضًا عدد من المشروبات غير العادية التي أثبتت فعاليتها في تحسين وظائف المخ. يُظهر شاي ماتشا الأخضر وشوكولاتة الكاكاو الخام الساخنة وشاي الجنكة بيلوبا فوائد للدماغ. يدعي بعض العلماء أن الجنكة تساعد على ضخ المزيد من الدم إلى الدماغ ، وتحسين الدورة الدموية.

الخط السفلي

لا يتطلب إنشاء روتين يومي لتعزيز نشاط الدماغ الصحي مشورة عالم الأعصاب. بينما تقدم الكثير من الدراسات أدلة مقنعة ، يمكن زيادة نشاط الدماغ ببضع خطوات أساسية.

كن مقصودًا بشأن وقتك وطاقتك لبدء العمل نحو حياة أكثر ذكاءً وإرضاءً.

مزيد من النصائح حول التفكير بطريقة أكثر ذكاءً


 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

1

متابعين

0

متابعهم

1

مقالات مشابة