الاعضاء الVIP
Mohamed Mamdouh Vip حقق

$0.28

هذا الإسبوع
Al-Fattany Beauty Channel Vip حقق

$0.73

هذا الإسبوع
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
محمود محمد Vip المستخدم أخفى الأرباح
أكثر الأعضاء تحقيق للأرباح هذا الاسبوع
Mostafa Mohamed حقق

$21.05

هذا الإسبوع
Fox المستخدم أخفى الأرباح
ahmed hawary حقق

$7.25

هذا الإسبوع
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
Youssef Shaaban المستخدم أخفى الأرباح
Hager Awaad حقق

$4.50

هذا الإسبوع
Ahmed حقق

$3.85

هذا الإسبوع
Mohamed Ahmed Sayed حقق

$2.94

هذا الإسبوع
osama hashem حقق

$2.76

هذا الإسبوع
nasr el din حقق

$2.64

هذا الإسبوع
مصر تقارب على الأتفاق مع صندوق النقد الدولي . فهل تم حسم الشروط ؟

مصر تقارب على الأتفاق مع صندوق النقد الدولي . فهل تم حسم الشروط ؟

الحكومة في مرحلة الاتفاق النهائي بشأن التمويل الجديد من صندوق النقد الدولي. كما صرح رئيس الوزراء منذ ساعات.

 

تجري مصر محادثات مع صندوق النقد الدولي لإطلاق برنامج تعاون جديد وتوفير التمويل للمساعدة في سد الفجوة التي تواجهها مصر، وقد استمرت تلك المحادثات لفترة طويلة منذ مارس من العام الماضي ويبدو أنها شهدت بعض العقبات والعراقيل. إجراءات نقطة الخلاف.

 

في نهاية شهر مارس، أي بعد نحو شهر من اندلاع الأزمة الروسية الأوكرانية، طلبت مصر من صندوق النقد الدولي دعم تنفيذ خطتها الاقتصادية الشاملة، والتي أدت إلى ارتفاع أسعار السلع والطاقة، وخاصة النفط والقمح، ومن بينها مصر هي القمح. أكبر مستورد.

وجاء بيان رئيس الوزراء بعد أيام من تعديل وزاري تضمن استبدال وزيري التجارة والصناعة وقطاع الأعمال العام في التكتلات الاقتصادية، وأيضاً بعد استقالة محافظ البنك المركزي طارق عامر وتعيين أفريقيا العربية. حسن عبد الله، الرئيس التنفيذي السابق للبنك، يعمل كوكيل في هذا المنصب.

على الرغم من أنه من غير الواضح ما إذا كان هناك أي صلة بين هذه التغييرات والاتفاقية مع صندوق النقد الدولي، يبدو أن الإدارة على وشك الاتفاق على الشروط مع صندوق النقد الدولي، والتي قد تقنع صندوق النقد الدولي أثناء المفاوضات أنه سيكون من الصعب تنفيذها بالكامل في ظل الظروف الحالية، لا سيما من حيث الإعانات.

قال هاني جنينة، الخبير الاقتصادي والمحاضر في الجامعة الأمريكية، في برنامج تلفزيوني مؤخرًا إن الظروف في صندوق النقد الدولي أصبحت أكثر صرامة، خاصة تلك التي تنفذ الإصلاحات في أعقاب أزمة فيروس كورونا وعودة الحرب الروسية ضد أوكرانيا. الأزمة التي تواجه البلدان، لذلك يعتقد صندوق النقد الدولي أنهم بحاجة إلى إصلاح جذري حتى لا تتكرر هذه الأزمات.

وأوضح هاني جنينة أن الصندوق لديه مطالب قاسية على مصر تبدأ بالدعم، فالصندوق لا يحب الدعم العيني لأنه يهدر موارد البلاد.

وأضاف أن أهم أصناف الدعم هي الخبز الذي لم يتغير سعره منذ الثمانينيات، والديزل الذي نستهلكه 10 مليارات لتر سنويا، لذا فإن دعمه بالأسعار الجارية يكلف 50 مليار جنيه سنويا لإنتاجه.

وطالب صندوق النقد الدولي البنك المركزي المصري بإلغاء جميع مبادرات الفائدة المنخفضة مثل تمويل القروض للمشروعات الصغيرة والمتوسطة والسياحة والعقارات، مؤكداً على ضرورة توحيد أسعار الفائدة في السوق المصرفي، شبكة الشرق. ونقلت بلومبرج نقلا عن ثلاثة مصادر حكومية.

لكن وزير المالية الدكتور محمد معيط قال إن الإجراءات التي أعلنتها الدولة لدعم الاقتصاد مستمرة، بغض النظر عمن كان يعمل أو يتحمل أعباءه.

قال وزير التموين الدكتور علي المصيلحي أمس في مقابلة مع قناة العربية: الآن ليس الوقت المناسب للمس وثيقة دعم الخبز .. وصندوق النقد الدولي يتفهم أشياء مثل الحفاظ على الأمن والسلام المجتمعي من أجل عدم عدم الاستقرار بسبب هذه التدابير.

خلال زيارة لألمانيا في يوليو الماضي، طلب الرئيس عبد الفتاح السيسي من أوروبا التوسط مع صندوق النقد الدولي لمصر للحصول على قرض بقيمة غير محددة حتى الآن.

وأبلغ السيسي مؤتمرا صحفيا مشتركا مع المستشارة الألمانية "لا يمكننا العمل مثل أوروبا حيث ينعكس السعر على المواطنين لأنه إذا حدث ذلك في مصر فستكون هناك مشكلات كبيرة للغاية".

وتابع: "نطلب من أصدقائنا الأوروبيين أن يساعدونا في هذه الحالة في إرسال رسالة إلى المؤسسات المالية الدولية مثل صندوق النقد الدولي أو البنك الدولي، مفادها أن واقع بلادنا لا يحتمل المعايير الأوروبية. في هذه المرحلة حتى تنتهي الأزمة.

وزار وفد من صندوق النقد الدولي مصر في أواخر يونيو من العام الماضي وعقد اجتماعا مع السلطات المصرية، لكن صندوق النقد الدولي قال في وقت لاحق في تقرير إن مصر بحاجة إلى إحراز تقدم حاسم في الإصلاحات الهيكلية والمالية.

يتوقع المحللون الاقتصاديون أن تتلقى مصر ما بين 5 إلى 20 مليار دولار من صندوق النقد الدولي كجزء من برنامج جديد ستنفذه مصر مع الصندوق.

ومع ذلك، قال وزير المالية محمد معيط لشبكة بلومبيرج الشرق في وقت سابق من هذا الشهر إن حجم الدعم الذي يحتاجه صندوق النقد الدولي أقل من 15 مليار دولار، والذي سيكون في إطار تسهيل تمويل موسع اتفق عليه البلدان. كلا الجانبين لبضعة أشهر.

بدأت مصر العمل مع صندوق النقد الدولي منذ حوالي ست سنوات، وفي عام 2016 حصلت على قرض بنحو 12 مليار دولار في برنامج الإصلاح الاقتصادي، ثم في عام 2020، بسبب تأثير أزمة كوفيد -19، حصلت على تمويل من خلال تسهيل تمويل سريع المسار 2.77 مليار دولار في شكل قروض.

حصلت مصر بعد ذلك على قرض آخر بقيمة 5.2 مليار دولار كجزء من برنامج إعداد الائتمان.

بالإضافة إلى هذه القروض، تلقت مصر في أغسطس من العام الماضي دعمًا بقيمة 2.8 مليار دولار من مخصصات السحب الخاصة للصندوق للدول الأعضاء لمكافحة تأثير جائحة Covid-19، مما ساعد في دعم الاحتياطيات الدولية للبنك المركزي.

التعليقات (0)
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

مسابقة شهر رمضان 2024 منصة اموالي

  • المركز الاول سيربح

    30$+عضوية Vip لمدة شهر

  • المركز الثاني سيربح

    20$+عضوية Vip لمدة شهر

  • المركز الثالث سيربح

    10$+عضوية pro لمدة شهر

ستنتهي المسابقة خلال : أسبوع من الآن

الأشخاص الذين حصلوا على أكبر عدد من النقاط في المنافسة حتي الان

كريمة

عدد النقاط : 2209 نقطة

Al-Fattany Beauty Channel

عدد النقاط : 1358 نقطة

Mostafa Mohamed

عدد النقاط : 1089 نقطة

sama

عدد النقاط : 1049 نقطة

Faith

عدد النقاط : 1010 نقطة

مقالات مشابة
...إخلاء مسئولية: جميع المقالات والأخبار المنشورة في الموقع مسئول عنها محرريها فقط، وإدارة الموقع رغم سعيها للتأكد من دقة كل المعلومات المنشورة، فهي لا تتحمل أي مسئولية أدبية أو قانونية عما يتم نشره.