هل تعلم؟!! افكار و مناقشات للاذاعة المدرسية!!

هل تعلم؟!! افكار و مناقشات للاذاعة المدرسية!!

0 المراجعات

هل تعلم؟!

image about هل تعلم؟!! افكار و مناقشات للاذاعة المدرسية!!

هل تعلم أنه يبلغ متوسط وزن دماغ الإنسان عند الولادة من 350-400 غراما، وينمو أربعة أضعاف حجمه الأصلي حتى يصل إلى كيلو ونصف عند البلوغ تقريبا، ويعد وزن دماغ الذكر أكبر من دماغ الأنثى.

 

هل تعلم أنه يتكون الدماغ البشري من الماء بنسبة 75% تقريبا، بالإضافة إلى الدهون والبروتين.

 

هل تعلم أن متوسط الدماغ البالغ يحتوي على حوالي ستة وثمانين أن مليار خلية عصبية، أو الخلايا العصبية والتي تحمل المعلومات، وتنقلها بين الأعضاء الحسية، والعضلات في مختلف الجسم.

 

هل تعلم أن الدماغ البشري يتكون من مليارات من الخلايا الدبقية (بالإنجليزية: Glial cells)، والتي تساعد على التصاق الخلايا العصبية ببعضها البعض، وتنظف الناقلات العصبية الزائدة، وتدعم نمو المشبكي.

 

هل تعلم أن الدماغ يتطلب حوالي 20% من أكسجين الجسم، و25% من الجلوكوز الموجود في الجسم، بالرغم من أنه يمثل 2% من وزن الجسم الكلي.

image about هل تعلم؟!! افكار و مناقشات للاذاعة المدرسية!!

رابط المقالة السابقة https://bit.ly/3K2npfP

هل تعلم أنه يبلغ متوسط حجم القلب تقريبا حجم قبضة عند البالغين، وينبض حوالي 115.000 مرة يوميا، ويضخ حوالي 7570 لترا من الدم يوميا.

 

هل تعلم أنه أول أجريت عملية جراحية مفتوحة للقلب في عام 1893م على بد دانيال هیل ویلیامز.

 

هل تعلم أن قلب المرأة ينبض بشكل أسرع قليلا من قلب الرجل.

 

هل تعلم أنه ينتج صوت نبضات القلب؛ بسبب فتح وإغلاق الصمامات.

 

هل تعلم أن خلايا القلب تتوقف عن الانقسام، مما يجعل إصابة القلب بالسرطان نادرة جدا.

 

هل تعلم أن الفم ينتج حوالي لتر من اللعاب يوميا.

 

هل تعلم أن الدماغ يكون أكثر نشاطا أحيانا عند النوم.

 

هل تعلم أن الجسم يحتوي على الأوعية الدموية، والتي تستطيع الدوران أربع مرات حول خط استواء الأرض عند البالغين.

 

هل تعلم أن فيلة الأدغال الأفريقية تعد أكبر الثدييات البرية على وجه الأرض، كما أن الفيل الآسيوي أصغر من فيلة الأدغال الأفريقية، وتمتاز بأذنيها الأصغر والأقل وضوحا مقارنة بالفيلة الأفريقية.

 

هل تعلم أن حيوان الرنّة ينتمي إلى عائلة الغزلان، وتتميز ذكور هذا الحيوان بأصواتها التي تعتبر أعلى من صوت الإناث، فالذكر لديه كيس صغير تحت جلد الحاق ينفخه ليصدر صوتا مرتفعا.

رابط المقالة السابقة https://bit.ly/3K2npfP

هل تعلم أن الكسلان يعد من الكائنات الحية البطيئة جدا، إذ تنمو الطحالب على فرائها، مما يجعلها تبدو خضراء ويعمل ذلك بمثابة تمويه لها، ويشار إلى أن الكسلان يرى في الليل أفضل من النهار وحاسة السمع لديه ضعيفة، حيث يعتمد على حاسة الشم لتحديد الطعام.

 

هل تعلم أن الغربان تمتاز بأنها ذكية جدا، فهي تستخدم الأدوات وتحل الألغاز المنطقية، كما أنها تخطط لمهامها مسبقا.

 

هل تعلم أن السمكة الذهبية الأليفة تتمتع بذاكرة جيدة، فهي نتذكر لما يقارب 3 أشهر، كما أن أقدم سمكة ذهبية عاشت ما يقارب 43 عاما.

 

هل تعلم أن القطة تمتلك 32 عضلة في كل أذن، ولديها 4 صفوف من الشعر، ويشار إلى أن القطط لا تمتلك عظمة الترقوة مما يجعلها مرنة جدا، كما تقضي 30% من ساعات استيقاظها في تنظيف نفسها.

 

هل تعلم أن الكلاب تعرق من أقدامها لتبقى باردة، وتحافظ على برودة جسمها من خلال الله، كما أن لكل كلب بصمة أنف فريدة تختلف عن غيرها، وحاسة الشم لدى الكلب أقوى بألف مرة من حاسة الشم لدى الإنسان.

 

هل تعلم أن هناك أكثر من 350 سلالة مختلفة من الكلاب منتشرة في جميع أنحاء العالم، وقد كان الكلب من أوائل الحيوانات التي روضها الإنسان وذلك قبل 10 آلاف عام.

 

هل تعلم أن الدجاجة ذات شحمة الأذن الحمراء تنتج بيضة بني، فيما تنتج الدجاجة ذو شحمة الأذن البيضاء بيضا أبيضا.

 

هل تعلم أن الهامستر يرمش بعين واحدة في كل مرة يرمش بها، كما أن حيوان الإغوانة يستطيع أن يحبس أنفاسه لمدة قد تصل إلى 30 دقيقة.

 

هل تعلم أن التمساح يحرك فكه العلوي بينما يبقى الفك السفلي ثابتة لا يتحرك، وبهذا يعتبر هو الحيوان الوحيد الذي يقوم بذلك دون باقي الحيوانات الأخرى.

رابط المقالة السابقة https://bit.ly/3K2npfP

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

7

متابعين

11

متابعهم

0

مقالات مشابة